Monday, March 3, 2014

حذف الملفات من الكمبيوتر او الموبايل

Read more


حذف الملفات من الكمبيوتر او الموبايل














يثار دوما موضوع حذف واستعادة الملفات بعد حذفها .. وكيف ان فلان او فلانة تم تسريب صورهم بعد ان باعوا هواتفهم النقالة او حواسيبهم الشخصية.. اذا ماهي حقيقة حذف الملفات؟ وهل صحيح مايتداولة البعض من ان بعض الاجهزة تحتفظ بنسخه سرية من ملفاتك او ان الملفات يمكن استرجاعها حتى بعد حذفها وفرمتة الجهاز؟ لماذا يتطلب نقل ملف بحجم كبير من مكان الى اخر الكثير من الوقت بينما لايتطلب حذفه سوى ثانيه واحدة؟

لكي نفهم كيف يتم حذف او استعادة الملفات في اجهزة الكمبيوتر او الهواتف النقالة يجب علينا اولا فهم طريقه تعامل هذه الاجهزة مع الملفات. وتدعى طريقة تخزين وتنظيم وادارة الملفات داخل الحاسوب بنظام الملفات او File System. يحتوي نظام الملفات داخل الحاسوب على فهرس لجميع الملفات المخزونه في داخل القرص الصلب. وعند حذف احد تلك الملفات فان الملف لايحذف فعليا من القرص الصلب وبدلا من ذلك يقوم نظام الملفات بحذف اسم الملف من ذلك الفهرس وهذا مايفسر بالطبع ان عملية حذف ملف ما لاتستغرغ سوى اجزاء الثانية في بعض الحالات لكن عملية نقل نفس الملف الى جهاز الكمبيوتر قد تستغرق اكثر من هذا بكثير. وبعد عملية الحذف هذة يصبح نظام الملفات لايرى هذا الملف بشكل فعلي مما يمكنة من استخدام هذه المساحة لخزن ملفات اخرى. ولكن طالما ان الملفات لم تحذف بشكل نهائي (عدا من ذلك الفهرس) فابالامكان استعادتها طالما لم يتم استخدام مساحة الخزن الفعلية التي يتواجد عليها الملف لخزن ملفات اخرى

كيف تتم عملية استرجاع الملفات؟
تتم عملية استرجاع الملفات المحذوفة باستخدام العديد من البرامجيات المخصصة لهذا الغرض. ومنها على سبيل المثال لا الحصر Recuva, Data life saver, Total Recovery, Recover my files. بعض هذه البرامج لة قابلية استعادة الملفات المحذوفة حتى بعد حذف الملفات واستخدام مساحة الخزن لحفظ ملفات اخرى. لكن بالطبع كلما كثرت مرات الكتابه والمسح على هذه المساحة سيكون من الصعب على اي من تلك البرامج استراجع ماحذف في المره الاولى.


بعض النصائح
هناك طرق مختلفة للتخلص من الملفات المحذوفة بشكل نهائي ومنها:


التشفير: واعني هنا شيئين. الاول هو عملية تشفير الملفات قبل حذفها وهذا مايجعل الملفات المحذوفه غير ذات قيمه في كل الاحوال حتى لو تم استعادتها بواسطة احدى البرامج والثاني هو عملية تشفير القرص الصلب باكملة سواء كانت قبل حذف الملفات او بعدها..
استخدام برامج متخصصة لاتلاف الملفات قبل حذفها. ويتلخص عمل هذة البرامج باتلاف الملفات عن طريق اعادة كتابتها بطريقة مشوهه.. فكما نعلم ان الملفات تخزن بلغة الالة على شكل 00101001 فمثل هذه البرامج تقوم باعادة ترتيب هذه القيم بشكل عشوائي مثلا 0000010010 وهذا يعني ببساطة عملية تشوية الملف قبل حذفة من الفهرس.
الكتابة عدة مرات على القرص بعد حذف الملفات. ممكن استخدام هذه الطريقة مع احدى الطرق الاخرى للتاكد بشكل قطعي ان الملفات لن يتم استعادتها باي طريقه كانت.




No comments:

Post a Comment

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))